يرتبط سرطان المريء بالعادات غير الصحية، ويُعد من أكثر الأورام المُسببة للوفاة حول العالم، ويُصيب الرجال والسيدات على حدٍ سواء لكن تزيد نسبة الإصابة به عند الرجال، وتبدأ الخلايا السرطانية في الظهور في الخلايا المٌبطنة لجدار المريء، وقد تحدث في أي منطقة فيه، وخلال هذه المقالة سنتعرف على أهم المعلومات عن أورام المريء، وكيف يتم التعامل معها.

عادةً ما تحدث الأورام نتيجة لأسباب غير معروفة من بينها أورام المريء والتي تُعد سادس أكثر أنواع السرطان المُسببة للوفاة حول العالم، وتزيد نسبتها في الرجال نتيجة لتناول التبغ بأنواعه المختلفة أو تناول المشروبات الكحولية.

ما هي وظيفه المرئ؟

بدايةً؛ ما هو المريء وما هي وظيفته؟ المريء هو عبارة عن أنبوبة طويلة مُفرغة تبدأ بنهاية البلعوم وتنتهي عند بداية المعدة، ويساعد المريء في نقل الطعام المهضوم والسوائل أيضاً من الفم إلى المعدة.

سرطان المريء

سرطان المريء أو ما يُعرف بـ ( Esophageal cancer ) هو أحد أنواع الأورام والتي تبدأ فيها الخلايا السرطانية في النمو في الخلايا المُبطنة للمريء من الداخل، و المعروفة بالخلايا الحُرشفية، وهو من أن أنواع السرطان الخطيرة إذ يصعب اكتشافها في المراحل المُبكرة من المرض، وتحدث نتيجة طفرة جينية غير معروفة السبب مما يتسبب في نمو الخلايا الحرشفية بصورة غير طبيعية، ونتيجة لتراكمها يتكون الورم.

أسباب الإصابة بأورام المريء، وأهم عوامل الخطورة

عادةً ما تحدث الطفرات الجينية لأسباب غير معروفة، لكن هناك عدد من عوامل الخطورة التي تزيد من فُرص الإصابة بالمرض، والتي أثبتت الدراسات وجود علاقة بينها وبين نمو الخلايا السرطانية، وفيما يلي أهم هذه العوامل:

• البدانة وزيادة الوزن: تعد السمنة أحد أهم عوامل الخطورة للإصابة بعدد من الأورام السرطانية منها أورام المريء.
  • الإصابة بارتجاع المريء: ارتجاع أحماض المعدة في المريء يعد أحد عوامل الخطورة التي تزيد من فرصة الإصابة بأورام المريء.
  • التدخين: تتسبب المواد الكيميائية الموجود في التبغ في زيادة نسبة نمو الخلايا السرطانية.
  • التعرض للإشعاع: في حال زيادة التعرض للإشعاع على منطقة الصدر والبطن؛ تزيد فرص نمو خلايا سرطانية في المريء.
  • اتباع نظام غذائي غير صحي: زيادة تناول الأطعمة المصنعة والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، بالإضافة إلى قلة تناول الفاكهة والخضار يزيد من فرص الإصابة بأورام المريء.
  • تناول المشروبات شديدة السخونة باستمرار: لدى البعض عادة تناول المشروبات الساخنة باستمرار، وقد وجدت بعض الدراسات أن هناك علاقة بين المشروبات الساخنة ونمو الخلايا السرطانية في المريء.
  • الإصابة بمريء باريت: وهي حالة مرضية ينتج عنها موت الخلايا المُبطنة لجدار المريء وغالباً ما تحدث نتيجة ارتجاع المريء.

وجود تاريخ وراثي أو مرضي: عادةً ما تزيد فرص الإصابة بأورام المريء لدى الأشخاص الذين لديهم أفراد من العائلة أصيبوا بالمرض، وكذلك في حال وجود تاريخ مرضي سابق للإصابة بأي أنواع الأورام

ما هي العلاقة بين ارتجاع المريء وأورام المريء؟

هل ارتجاع المريء يسبب سرطان المريء؟ الحقيقة أن ارتجاع المريء يعد من أهم عوامل الخطورة التي تساعد في نمو الخلايا السرطانية في المريء، وهو أيضاً أحد مسببات الإصابة بمريء باريت أحد عوامل الخطورة للإصابة بالمرض، ففي حال إصابتك بارتجاع المريء؛ يجب تلقي العلاج المناسب والمتابعة مع طبيبك لضمان عدم تكون أورام.

كيف اعرف ان لدي سرطان المريء؟

إذا كان لديك بعض عوامل الخطورة السابقة فعلى الأرجح أنك تتسائل عن العوامل التي توضح الإصابة بأورام المريء، والتي تظهر في صورة عدد من الأعراض مثل بحة الصوت وصعوبة البلع، لكن الأعراض ليست وسيلة لتأكيد الإصابة، فيجب استشارة الطبيب لإجراء الفحوصات والأشعة اللازمة للتشخيص.

ما هي أعراض سرطان المريء؟

عادةً لا تصاحب أورام المريء في المراحل الأولى أو المبكرة ظهور أي أعراض، لكن في المراحل المتقدمة تظهر عدد من الأعراض من أهمها:

1. وجود بحة أو تغير في الصوت.
  2. وجود صعوبة وألم عند البلع.
  3. ألم في المعدة وعسر في الهضم.
  4. حرقة وألم في الصدر.
  5. سعال مستمر.
  6. فقدان سريع غير مبرر في الوزن.

ما هي مراحل أورام المريء

أورام المريء مثلها مثل أنواع الأورام الأخرى تمر بأربعة مراحل، في المراحل الأولى؛ يتمركز الورم في المريء وإذا تم اكتشاف الورم في هذه المراحل فإنه يمثل خطورة أقل كما أن نسب الشفاء في هذه المراحل تكون مرتفعة، أما في المراحل المُتقدمة فتزيد قدرة الخلايا السرطانية على الانتقال لأجزاء الجسم المختلفة، وتقل نسب الشفاء، ففي حال كنت تتساءل متى يكون سرطان المرئ خطير؟ فإن ذلك يعتمد على نوع الورم، والمرحلة التي تم اكتشافه فيها.

سرعة انتشار أورام المريء

هل سرطان المريء سريع الانتشار؟ في المراحل المُتقدمة من المرض تنتشر أورام المريء بسرعة في أجزاء الجسم المختلفة،

لذا فإن فرص النجاة عند اكتشافه في المراحل المتقدمة من المرض يعد ضعيف للغاية، ولذا يتم تصنيفه من أكثر الأورام المسببة للوفاة حول العالم.

علاج أورام المريء

يتم تشخيص أورام المريء بعدة طرق من أهمها المنظار وأخذ خزعة أو عينة من أنسجة المريء لفحصها،

وبعد التأكد من الإصابة؛ يتم إجراء بعض الفحوصات لتحديد مدى انتشار المرض، من خلال الأشعة المقطعية والمسح الذري.

وبعد التشخيص الدقيق يتم تحديد الطريقة المناسبة للعلاج والتي عادةً ما تشمل الجراحة،

أو استخدام بعض الطرق الأخرى إلى جانب الجراحة، وفيما يلي أهم الطرق المُستخدمة:

عمليات استئصال أورام المريء

يعد الخيار الجراحي من أكثر الطرق المُستخدمة لعلاج أورام المريء خاصةً في حال عدم انتشار الخلايا السرطانية لأجزاء الجسم المختلفة،

وعادةً ما يتم استئصال الورم فقط في حال كان موجود في الخلايا الحرشفية فقط، أو يتم استئصال جزئي للمريء،

أو استئصال جزئي للمريء والمعدة وفقاً لدرجة انتشار الورم.

كما تستخدم الطرق الأخرى لعلاج الأورام مثل العلاج الكيماوي، أو العلاج الإشعاعي، أو العلاج المناعي، أو الأدوية الموجهة.

هل سرطان المريء قاتل؟

أورام المريء من أكثر الأنواع المُسببة للوفاة حول العالم، خاصةً عندما يتم اكتشاف الورم في مراحله المتقدمة،

حيث تنتقل الخلايا السرطانية لأجزاء الجسم الأخرى مثل الكبد، والعظام، والمخ، وغيرها من الأعضاء،

وفي هذه المرحلة يصعب السيطرة عليها، وتقل نسب الشفاء،

ففي المراحل الأولى من المرض تصل نسبة الشفاء من سرطان المريء إلى ما يزيد عن 90%،

أما في المراحل المتقدمة تقل هذه النسبة بصورة كبيرة تقل عن 30%.

الدكتور عاصم البراشي مدرس واستشاري جراحة الأورام، احسن دكتور جراحة اورام فى مصر،

أحد أفضل أطباء جراحة الأورام أصحاب الخبرة والكفاءة في هذا المجال، فقد عمل في هذا المجال لسنوات،

قام خلالها بإجراء عدد كبير من العمليات الناجحة،

مما يجعله ينال ثقة عدد كبير من المترددين على عيادته.