يُعد سرطان الرحم رابع أكثر أنواع الم انتشاراً بين السيدات، فهو يأتي بعد أورام الثدي وأورام الرئة والقولون وأورام المستقيم، وهو الأكثر انتشاراً ما بين الأورام التي تصيب الجهاز التناسلي للسيدات، فما هو سرطان الرحم اعراضه؟وما هي أسباب الإصابة به؟ وكيف يتم علاجه؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذه المقالة.
يحدث سرطان الرحم عند نمو الخلايا السرطانية في بطانة الرحم أو عنق الرحم، وهو من أسهل أنواع الأورام في العلاج، لكن عندما يتم اكتشافه في مراحل مبكرة من المرض قبل انتشاره، وتنمو الخلايا السرطانية نتيجة حدوث طفرات جينية تتسبب في زيادة نمو الخلايا بشكلٍ لا يمكن السيطرة عليه من قبل الجسم.

اسباب سرطان الرحم

في كثير من الأحيان تكون اسباب سرطان الرحم غير معروفة، فالطفرات الجينية التي تصيب الخلايا وتتسبب في نمو الخلايا السرطانية تكون مجهولة السبب في كثير من الأحيان، وتتسبب الطفرات الجينية في نمو خلايا الرحم دون سيطرة من الجسم، مما يتسبب في تكون الورم، ووتنتقل الخلايا السرطانية إلى أجزاء الجسم القريبة من الرحم متسببة في تكون الأورام بها أيضاً، ومن ثم إلى أجزاء الجسم المختلفة.

وهناك بعض عوامل الخطورة التي يعتقد العلماء أنها تزيد من فرصة تكون الأورام في الرحم ومنها:

1. التدخين يزيد من فرصة الإصابة بأورام عنق الرحم.
  2. الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري.
  3. العلاقات الجنسية المتعددة.
  4. الإصابة بضعف المناعة يزيد من فرصة الإصابة بأورام الرحم.
  5. وجود تاريخ عائلي للإصاب ة بأورام الرحم.
  6. وجود تاريخ مرضي للإصابة بأنواع الأورام المختلفة.
  7. ارتفاع نسبة هرمون الأستروجين يزيد من خطر الإصابة بأورام الرحم.
  8. تناول بعض علاجات السرطان مثل التاموكسفين والذي يشبه الأستروجين.
  9. السمنة وزيادة الوزن.
  10. الإصابة ببعض الحالات المرضية مثل متلازمة تكيس المبيض وارتفاع ضغط الدم، والسكري.

في حال وجود هذه العوامل يجب متابعة أي أعراض تفيد الإصابة بأورام الرحم والتوجه إلى الطبيب مباشرةً للتشخيص الدقيق للحالة وإيجاد العلاج المناسب لها.

كيف اعرف سرطان الرحم؟

تتساءل الكثير من السيدات كيف اعرف سرطان الرحم؟ والحقيقة أنه لا يمكن التعرف على أورام الرحم في مراحلها الأولية، ففي المراحل الأولى للمرض لا تظهر أي أعراض، وتبدأ علامات الإصابة في المراحل المتقدمة، لذا ينصح الأطباء بضرورة المتابعة والفحص الدوري في حال وجود تاريخ عائلي للإصابة أو في حال توافر عوامل الخطورة السابقة.

ما اعراض سرطان الرحم؟

في حال كنت تتساءلين ما اعراض سرطان الرحم فإن هناك عدد من الأعراض التي قد تظهر في المراحل المتقدمة من المرض وتشمل:

1. الإصابة بنزيف مهبلي في فترات ما بعد الدورة الشهرية، أو النزيف المهبلي بعد انقطاع الطمث، كما قد يشير زيادة النزيف أثناء الطمث إلى احتمالية الإصابة بأورام الرحم.
  2. ألم وتورم في منطقة البطن وأسفل الحوض.
  3. ألم وصعوبة في التبول.
  4. إفرازات لها رائحة كريهة بنية أو بيضاء اللون.
  5. فقدان الوزن غير المبرر.
  6. ألم أثناء الجماع.

وفي حال ظهور سرطان الرحم اعراضه خاصة النزيف المهبلي؛ يجب سرعة التوجه إلى الطبيب للتشخيص الدقيق للحالة، وتجنب الوصول إلى مراحل متقدمة من المرض.

مراحل سرطان الرحم

يمر سرطان الرحم اعراضه بأربعة مراحل، قد لا تظهر أي أعراض في المراحل المبكرة من المرض لكن مع التقدم في المرض وانتقال الخلايا السرطانية لأجزاء الجسم الأخرى تظهر الأعراض، وفيما يلي مراحل سرطان الرحم:

1. المرحلة الأولى: تنمو الخلايا السرطانية في الرحم سواء في بطانة الرحم أو عنقه، ويقتصر نموها على ذلك، وعند تشخيص الورم في هذه المرحلة يسهل التخلص منه وتزيد نسبة الشفاء من سرطان الرحم.
  • المرحلة الثانية: قد ينتشر الورم في أماكن أخرى في الرحم لكن لا ينتقل خارجه
  • المرحلة الثالثة: في هذه المرحلة تنتقل الخلايا السرطانية إلى الأماكن القريبة في الحوض مثل العقد الليمفاوية

المرحلة الرابعة: وهي المرحلة المتقدمة من المرض وفيها تنتشر الخلايا السرطانية في الجسم لتصل إلى أجزاء الجسم المختلفة مثل العظام والكبد، وفي هذه المرحلة تقل نسب الشفاء من المرض بصورة ملحوظة

كيف يتم تشخيص أورام الرحم؟

يتم أخذ خزعة أو عينة من خلايا الرحم سواء من بطانة الرحم أو عنق الرحم، ويتم فحصها للتعرف على أي خلايا سرطانية أو شاذة، وقد يعتمد الطبيب لاستخدام منظار الرحم في التشخيص، وفي حال تأكيد الإصابة بأورام الرحم؛ سيجري الطبيب عدد من الفحوصات الإضافية مثل الأشعة المقطعية على البطن والحوض للتعرف على مرحلة الورم ومدى انتشاره في أجزاء الجسم الأخرى.

علاج سرطان الرحم

هناك عدة طرق تُستخدم لعلاج سرطان الرحم ويتم تحديد الطريقة الأنسب منها وفقاً لنوع الورم ومدى انتشاره في خلايا الجسم المختلفة،

وفيما يلي أشهر الطرق المُستخدمة لعلاج أورام الرحم:

1. جراحة استئصال الرحم.
  4. العلاج الهرموني.
  5. الأدوية الموجهة.

عملية استئصال الرحم

تُعد عملية استئصال الرحم من أشهر الطرق المُستخدمة في علاج سرطان الرحم،

خاصة في حال تم اكتشافه في مراحله المبكرة قبل انتشاره إلى أجزاء الجسم الأخرى،

وفي هذه العملية يتم استئصال الرحم فقط،

أو استئصال الرحم والمبيضين وقناتي فالوب وعنق الرحم وفقاً لمدى انتشار الورم ولمنع عودته مرة أخرى،

ويتم إجراء الجراحة عن طريق عمل شق في البطن،

كما قد يتم استئصال الرحم من المهبل، وقد تتم العملية بالمنظار أيضاً.

وبعد الجراحة قد يستخدم الطبيب إحدى الطرق الأخرى للقضاء على الخلايا السرطانية مثل العلاج الإشعاعي أو الهرموني أو العلاج الكيماوي.

الدكتور عاصم البراشي مدرس جراحة الأورام بجامعة القاهرة

الدكتور عاصم البراشي استشاري جراحة الاورام بالمعهد القومي للأورام، احسن دكتور جراحة اورام فى مصر، حاصل على درجة الدكتوراه في تخصص جراحة الأورام، وصاحب خبرة كبيرة في جراحة الأورام، فقد أجرى عدد كبير من جراحات الأورام المختلفة الناجحة.