يؤثر سرطان الثدي في حياة الملايين حول العالم، فهو ثاني أكثر أنواع السرطان انتشاراً بين السيدات بعد سرطان الجلد، وفي حالات الأورام الخبيثة؛ يأتي الحل الجراحي كأحد أفضل الحلول للتخلص من الورم بشكلٍ نهائي، فما هي تكلفة عملية سرطان الثدي ؟ وما أهم العوامل التي يتم تحديد هذه التكلفة وفقاً لها؟ سنتعرف على هذه المعلومات وأكثر خلال هذه المقالة.
يُصيب سرطان الثدي السيدات والرجال على حدٍ سواء، لكنه أكثر انتشاراً في السيدات نتيجة لتغير الهرمونات، ويحدث سرطان الثدي نتيجة حدوث طفرة جينية في الجين المسئول عن نمو الخلايا في الثدي، مما يتسبب في زيادة نموها بصورة غير طبيعية، مما ينتج عنه تكون كتلة أو ورم في الثدي.

أورام الثدي وأعراضها

يُصيب الثدي الأورام الحميدة والأورام الخبيثة على حدٍ سواء، وغالباً لا تتسبب الأورام الحميدة في حدوث مشكلات كبيرة، فهي لا تنتقل من الثدي إلى أجزاء الجسم الأخرى، لكن تكمن المشكلة في الأورام الخبيثة سريعة النمو والتي قد تنتقل إلى أجزاء الجسم الأخرى مثل الكبد والعظام والدماغ، مٌسببةً نمو خلايا سرطانية بها.

وهناك عدة أعراض قد تبين الإصابة بسرطان الثدي من أهمها:

  1. وجود كُتلة أو ورم في الثدي. 
  2. تغير في ملمس الجلد، وظهور قشور تُشبه البرتقال. 
  3. تغير في حجم وشكل الثدي. 
  4. الحلمة المقلوبة ووجود إفرازات من الحلمة دون الضغط عليها.

أسباب أورام الثدي وأهم عوامل الخطورة

في أغلب الأحيان قد تكون الطفرة الجينية التي تحدث في خلايا الثدي غير معروفة السبب، لكن يعتقد الباحثون أن هناك عدد من عوامل الخطورة التي قد تزيد من فرص الإصابة من أهمها:

  1. التغيرات الهرمونية التي تحدث في المراحل العمرية المختلفة عند السيدات. 
  2. التعرض للإشعاع على الصدر في مرحلة الطفولة. 
  3. السمنة وزيادة الوزن، والحياة غير الصحية، وعدم ممارسة الرياضة. 
  4. تأخر إنجاب الطفل الأول لما بعد الثلاثين، أو عدم الولادة. 
  5. بدء الدورة الشهرية مبكراً، أو تأخر انقطاع الطمث. 
  6. تناول الأدوية والعلاجات الهرمونية فترة انقطاع الطمث. 
  7. وجود تاريخ مرضي أو تاريخ عائلي للإصابة بالمرض

كيف يتم تشخيص أورام الثدي؟

يتم تشخيص أورام الثدي باستخدام العديد من الطرق من أهمها:

  • الفحص السريري للمريض. 
  • الأشعة فوق الصوتية. 
  • الأشعة السينية. 
  • موجات الرنين المغناطيسي. 
  • أخذ عينة من أنسجة الثدي وفحصها.

علاج أورام الثدي

تختلف طرق علاج اورام الثدي الحميدة والخبيثة، ففي حين يبقى الحل في كثير من حالات الأورام الحميدة هو متابعة الورم، فإن الحل الجراحي هو الخيار الأول في كثير من حالات الأورام الخبيثة، ومن الطرق الأخرى المستخدمة في علاج أورام الثدي الخبيثة:

  • العلاج الكيماوي. 
  • العلاج الإشعاعي. 
  • العلاج الهرموني. 
  • العلاج المناعي. 
  • العلاج بالأدوية الموجهة.

عملية استئصال سرطان الثدي

يتم تحديد درجة ورم الثدي بعد عملية التشخيص، وبعدها يحدد الطبيب الإجراء الطبي المناسب للحالة، وفيما يلي طرق استئصال الأورام في الثدي:

  1. الاستئصال الجزئي للورم مع الإبقاء على أنسجة الثدي الأخرى. 
  2. الاستئصال الكُلي للثدي، في حال زيادة حجم الورم. 
  3. استئصال العقد الليمفاوية القريبة من الثدي. 
  4. عملية استئصال الثدي المُصاب والسليم لتجنب عودة الإصابة مرة أخرى.

تكلفة عملية سرطان الثدي في مصر

غالباً ما يتراوح متوسط تكلفة عملية سرطان الثدي في مصر ما بين 35-66 ألف جنيه مصري، وهناك عدة عوامل تؤثر على التكلفة الكُلية للعملية من أهمها:

  • نوع الورم ودرجته وحجمه: تختلف تكلفة عملية سرطان الثدي وفقاً لحجم الورم وانتشاره، وعما إذا كان سيتم استئصال جزئي أو كلي للثدي.
  • التقنية المُستخدمة في عملية الاستئصال: يتم تحديد تكلفة العملية وفقاً لنوع التقنية المُستخدمة في العملية، فالاستئصال الجراحي يختلف عن  استئصال الأورام  بالمنظار.
  • خبرة الطبيب وكفاءته: تختلف تكلفة عملية سرطان الثدي وفقاً لكفاءة جراح الأورام، ودرجته العلمية، وخبرته، وعدد العمليات الناجحة التي أجراها.
  • شهرة المستشفى: تعتمد تكلفة عملية استئصال أورام الثدي أيضاً على شهرة المستشفى، وجودة الخدمات المُقدمة به، بالإضافة إلى مدة الإقامة والمُستلزمات المُستخدمة بعد العملية. 

الدكتور عاصم البراشي استشاري جراحة الأورام بالمعهد القومي للأورام

الدكتور عاصم البراشي افضل دكتور جراحة اورام في مصر، مدرس واستشاري جراحة الأورام بجامعة القاهرة والمعهد القومي للأورام، صاحب خبرة وكفاءة كبيرة في هذا المجال، فقد أجرى المئات من العمليات الناجحة في استئصال أنواع الأورام المختلفة، ويعتمد الدكتور عاصم على استخدام أحدث التقنيات في استئصال الأورام.