سرطان المبيض أحد أنواع الأورام التي تنمو في خلايا المبيض، وهو عضو يُشبه في الشكل حبة اللوز، موجود في منطقة البطن عند النساء وهو جزء من الجهاز التناسلي، ومسئول عن إنتاج البويضات وكذلك الهرمونات الأنثوية، فما هي أهم أسباب أورام المبيض؟ وكيف يتم علاجه؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقالة التالية.

وفقاً للإحصائيات فإن سرطان المبيض تأتي في المرتبة الخامسة لأنواع السرطان التي تؤدي للوفاة عند النساء، وعادةً ما يحدث لأسباب غير معروفة نتيجة تغيرات جينية، وتُصيب الخلايا السرطانية مبيض واحد أو قد تُصيب المبيضين، ويتم ترتيب مرحلة الورم وفقاً لانتشاره، وتُعد جراحة استئصال الورم هي الحل الجذري للمرض.

اسباب سرطان المبيض

عند البحث عن اسباب سرطان المبيض وجد العلماء أنها غالباً ما تحدث لأسباب غير معروفة، فالتغيرات الجينية تتسبب في نمو خلايا المبيض بصورة غير طبيعية، مما يتسبب في تراكم الخلايا وتكون الورم، وتستمر الخلايا السرطانية في النمو داخل المبيض، وبعد فترة قد تنتقل إلى أجزاء الجسم المختلفة مثل الكبد والعظام والرئة والدماغ.

وقد أثبتت الدراسات أن هناك عدد من عوامل الخطورة قد يزيد من فرصة الإصابة بسرطان المبيض، ومن أهم عوامل الخطورة:

1. السمنة ونمط الحياة غير الصحي، فقد وُجد أن السمنة من بين عوامل الخطورة التي تزيد من فرصة الإصابة بأورام المبيض.
  2. وجود تاريخ مرضي للإصابة السابقة بأورام المبيض أو سرطان الثدي أو القولون أو الرحم.
  3. الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة ( وتعني نمو الخلايا المبطنة للرحم خارجه ).
  4. التقدم في العمر، فقد ظهرت الكثير من الحالات في أعمار السيدات ممن تتجاوز أعمارهم 50 عاماً.
  5. وجود تاريخ عائلي لإصابة الأم بهذا المرض.
  6. عدم حدوث حمل مطلقاً.
  7. استخدام العلاجات الهرمونية.
  8. بداية سن الحيض مبكراً وتأخر انقطاع الطمث.

كل هذه العوامل تُشير إلى احتمالية الإصابة بأورام المبيض، لذا يجب المتابعة واستشارة الطبيب في حال ظهور أيٍ من أعراض الإصابة.

مراحل أورام المبيض

تمر أورام المبيض بأربعة مراحل يتم وفقاً لها تحديد مدى انتشار المرض في الجسم، ففي المرحلة الأولى تنمو خلايا السرطان في المبيض أو المبيضين، وفي المرحلة الثانية قد تنتقل الخلايا السرطانية إلى الأماكن القريبة في الحوض، أما في المرحلة الثالثة تستمر الخلايا في الانتقال إلى العقد الليمفاوية القريبة وإلى داخل التجويف البطني، وفي المرحلة الرابعة وهي الأكثر تقدماً تُصيب الخلايا الأعضاء المختلفة في الجسم.

اعراض ورم المبيض

عادةً ما تُشبه أورام المبيض عدد من المشكلات أو الأمراض الأخرى، هذا بالإضافة إلى أن هذه الأعراض لا تظهر في المراحل المبكرة، مما جعل من الصعب اكتشاف أورام المبيض في مراحل مبكرة، لذا يجعل من الصعب علاجه، وفيما يلي أهم أعراض أورام المبيض:

1. الشعور بألم وانتفاخ وتورم في البطن وألم في الظهر.
  2. تغير في حركة الأمعاء يتمثل في الإصابة بالإمساك أو الإسهال.
  3. الشعور بالإرهاق الدائم من أقل مجهود.
  4. الإحساس بالشبع السريع حتى مع تناول كميات صغيرة من الطعام.
  5. الشعور بالانزعاج والضيق في منطقة الحوض.
  6. فقدان الوزن غير المبرر.
  7. الحاجة إلى التبول بصورة متكررة.

أنواع أورام المبيض

يتم تصنيف أورام المبيض وفقاً للخلايا التي تصيبها إلى ثلاثة أنواع وهي:

• السرطان الظاهري: السرطان الظاهري للمبيض هو أكثر أنواع أورام المبيض انتشاراً، وعادةً ما يتم اكتشافها في مراحل متأخرة من المرض.
  • أورام الخلايا الجنسية: وهي الأورام التي تنمو في خلايا البويضات، وعادةً ما تُصيب النساء في سنٍ مبكرة.
  • الأورام السدية: هي أقل الأنواع انتشاراً ويتم اكتشافها في مراحل مبكرة عن الأنواع الأخرى.

كيف يتم الكشف عن سرطان المبيض؟

في حال كنت تتساءلين كيف يتم الكشف عن سرطان المبيض؟ فإن هناك عدد من الطرق التي قد يلجأ إليها الطبيب للحصول على تشخيص دقيق لنوع الورم ودرجته، ومدى انتشاره، وفيما يلي أهم الطرق المستخدمة في تشخيص أورام المبيض:

1. فحص الحوض السريري.
  2. الأشعة المقطعية على الحوض.
  3. فحوصات الدم للتأكد من وظائف بعض الأجهزة.
  4. اختبارات الجينات.
  5. الجراحة في بعض الحالات لأخذ عينة من خلايا المبيض وفحص وجود خلايا سرطانية بها.

وبعد التأكد من نمو أورام في المبيض يقوم الطبيب بإجراء عدد من الفحوصات الأخرى ، وذلك للتعرف على درجة السرطان وتحديد مدى انتشاره في أجزاء الجسم المختلفة.

علاج أورام المبيض

يحدد الطبيب الطريقة المناسبة لعلاج أورام المبيض وفقاً لنوع الورم ودرجته، وعادةً ما يتم إجراء جراحة لاستئصال الورم، ومن ثم يتم استكمال العلاج الكيماوي، وهناك عدة أنواع من الخيارات لعلاج أورام المبيض وهي:

1. جراحة استئصال المبيض.
  4. العلاج الهرموني.
  5. العلاج الموجه.
  6. العلاج المناعي

عملية استئصال المبيض

جراحة استئصال المبيض من أكثر طرق العلاج المُستخدمة للتخلص من الورم بشكل جذري، ويعتمد تحديد الأجزاء التي سيتم استئصالها وفقاً لمدى انتشار الورم كالآتي:

• استئصال مبيض واحد: وذلك في حال وجود الورم في مبيض واحد دون الآخر، وغالباً ما يتم استئصال المبيض وقناة فالوب.
  • استئصال مبيضين: في حال انتشار الورم في المبيضين، ويتم فيها استئصال المبيضين وقناتي فالوب.
  • جراحة استئصال المبيض والرحم: في حال تفشي الورم في الرحم؛ يتم استئصال الرحم والمبيضين وقناتي فالوب.

حالات أورام المبيض المتقدمة: في الحالات  المتقدمة والتي لم يتم اكتشافها مبكراً؛ يتم استئصال الجزء الأكبر من الورم مع الخضوع إلى العلاج الكيماوي للتخلص من الأجزاء المتبقية من الخلايا السرطانية

ما هي نسبة الشفاء من أورام المبيض؟

يتساءل البعض هل يمكن الشفاء التام من سرطان المبيض؟ والحقيقة أن ذلك يعتمد على مرحلة اكتشاف المرض، ففي حال اكتشافه في المراحل الأولى قد تتجاوز نسب الشفاء 90%، أما في حال اكتشافه المراحل المتقدمة تقل نسب الشفاء بصورة كبيرة.

الدكتور عاصم البراشي واحد من افضل دكاترة الاورام فى مصر، وهو صاحب خبرة كبيرة في مجال جراحة الأورام، فقد عمل في هذا المجال لسنوات، أجرى خلالها عدد كبير من جراحات الأورام الناجحة، وهو استشاري جراحة الأورام بالمعهد القومي للأورام، ومدرس جراحة الأورام بجامعة القاهرة.