الغدة النكافية هي غدة موجودة أمام الأذن ومسئولة عن إنتاج اللعاب، وفي بعض الأحيان تنمو خلايا الغدة النكافية بصورة غير طبيعية فيما يُعرف بـ ورم الغدة النكافية الحميد، مما يتسبب في تورم الوجه والشعور بالحرقان والوخز في الوجه، وخلال السطور القادمة سنتعرف على أهم المعلومات الخاصة بالأورام الحميدة للغدة النكافية وأعراضها وكيفية علاجها.
الغدة النكافية هي أحد أزواج الغدد اللعابية والتي تساعد في تسهيل مضغ الطعام وهضمه من خلال إفراز اللعاب، وعادةً وبنسبة 80-85% من أورام الغدد اللعابية تحدث في الغدد النكافية، وقد تكون هذه الأورام في صورة أورام حميدة أو أورام خبيثة.

ورم الغدة النكافية الحميد

ورم الغدة النكافية الحميد هو نمو غير طبيعي في خلايا الغدة النكافية مما يتسبب في زيادة حجمها، والذي يظهر في صورة ورم في الوجه، وهناك عدة أنواع من أورام الغدة النكافية الحميدة منها:

• الورم الغدي متعدد الأشكال: وهو من أكثر أنواع أورام الغدد اللعابية انتشاراً، وهو من أنواع الأورام التي تنمو ببطء ولا تسبب ألم، وتنو في شكل دائري منتظم.
  • ورم الليمفوما الغدية: وهو أحد أنواع الأورام التي تصيب الغدة النكافية، ويكون عادةً طري الملمس، ويحتوي على عدد من الأكياس الصغيرة.

بالإضافة إلى عدد من الأنواع الأخرى الأقل شيوعاً منها ورم المنتبجات، وورم الغدة القنيوي، وورم وارثين.

وتمثل الأورام الحميدة نسبة كبيرة من الأورام التي قد تصيب الغدة النكافية، وقد يتم الخلط بينها وبين التهابات الغدد، لكن يمكن التفريق بينهما من خلال التشخيص الدقيق.

أما عن أسباب الإصابة بأورام الغدة النكافية فهو غير معروف السبب حتى الآن، لكن هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة به منها:

• التقدم في السن.
  • التعرض لمواد معينة في أماكن العمل مثل الأسبستوس.
  • التعرض للمواد الإشعاعية المُستخدمة في علاج الأورام خاصة أورام الرأس والرقبة.

اعراض ورم الغدة النكافية

تمثل اعراض ورم الغدة النكافية أحد الركائز التي يتم وفقاً لها تشخيص الحالات، وتتمثل أعراض أورام الغدة النكافية في:

• وجود صعوبة في البلع.
  • وجود ورم أو كتلة في الرقبة أو الفم أو بالقرب من الفك.
  • الشعور بالألم المستمر في منطقة الغدد اللعابية.
  • وجود صعوبة في فتح الفك بصورة متسعة.
  • ضعف بعضلات إحدى جانبي الوجه وصعوبة تحريك الفك.
  • الشعور بوخز وتنميل.

على الرغم من أن هذه الأعراض قد تبدو مُقلقة؛ فقد يخشى البعض الإصابة بالأورام السرطانية؛ إلا أن غالبية أورام الغدة النكافية تكون من النوع الحميد.

الفرق بين الاورام الحميدة والأورام الخبيثة للغدة النكافية

تختلف الأورام الخبيثة عن الأورام الحميدة في قدرتها على النمو السريع غير المنتظم، والذي لا يستطيع الجسم التحكم به،

بالإضافة إلى سرعة انتشار الخلايا السرطانية إلى أجزاء الجسم الأخرى،

أما الأورام الحميدة فهي موضعية ولا تنتقل للأماكن الأخرى في الجسم.

وعلى الرغم من أن الأورام الحميدة لا تمثل خطراً كما في حال الأورام الخبيثة التي يجب استئصالها،

إلا أن هناك بعض حالات الأورام الحميدة التي تستدعي الاستئصال أيضاً مثل:

• زيادة حجم الورم بصورة مزعجة.
  • نمو الورم وضغطه على الأجزاء الأخرى في الجسم

كيف يتم تشخيص أورام الغدة النكافية الحميدة؟

يستطيع طبيب جراحة الاورام تشخيص الحالة من خلال الفحص السريري والتعرف على الأعراض التي يعاني منها المريض،

بالإضافة إلى الأشعة المقطعية وكذلك أشعة الرنين،

كما يتم أخذ خزعة ( عينة ) من الورم لفحصها وتحديد نوع الخلايا بها ما إذا كانت حميدة أم خبيثة.

علاج ورم الغدة النكافية

يأتي الخيار الجراحي في مقدمة الخيارات المُستخدمة في علاج ورم الغدة النكافية،

حيث يتم استئصال الورم بصورة نهائية والتخلص منه،

وهناك بعض الحالات التي تحتاج إلى علاج كيماوي أو إشعاعي بعد استئصال الورم أيضاً.

وفقاً لتشخيص الحالة يُحدد الطبيب الطريقة المناسبة لاستئصال الورم، وفي حال أورام الغدة النكافية هناك عدة أنواع منها:

• استئصال جزئي: في حال كان الورم صغيراً ويسهل الوصول إليه؛ يتم استئصال جزئي للغدة النكافية المُصابة، كما يتم استئصال جزء صغير من الأنسجة السليمة المُحيطة بالورم.
  • استئصال كامل: في حال كان الورم كبيراً؛ يتم استئصال الغدة النكافية بالكامل بالإضافة إلى استئصال جزء من الأعصاب وقنوات الغدد اللعابية المُتصلة بالغدة، والتي قد تكون مصابة بالورم أيضاً.

وفي حال الأورام الخبيثة غير الحميدة للغدة النكافية والتي من الممكن أن تنتشر إلى المناطق المجاورة من العقد الليمفاوية أو الأعصاب أو العظام؛ ففي هذه الحالة يتم استئصال الجزء المُصاب بالورم بشكل تام.

تكلفة استئصال أورام الغدة النكافية

يختلف متوسط تكلفة عملية الغدة النكافية وفقاً لعوامل عديدة من أهمها:

1. التقنية المُستخدمة في العملية، فهناك عدد من التقنيات التي تُستخدم في استئصال الغدة النكافية من بينها الجراحة التقليدية، والمنظار، أو العمليات الجراحية باستخدام المنظار.
  2. نوع الورم ومدى صعوبة استئصاله.
  3. الإجراءات الجراحية التي قد تصاحب العملية، فقد يكون هناك حاجة لبعض الإجراءات مثل الجراحة الترميمية وغيرها.

وبشكلٍ عام قد يتراوح متوسط تكلفة عملية استئصال أورام الغدة النكافية ما بين 20-27 ألف جنيه مصري،

وتختلف الأسعار وفقاً للعوامل السابقة.

الدكتور عاصم البراشي مدرس واستشاري جراحة الأورام بجامعة القاهرة، افضل دكتور جراحة اورام في مصر،

حاصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في تخصص جراحة الأورام، وصاحب خبرة كبيرة في هذا المجال،

فقد عمل لسنوات طويلة في مجال جراحة الأورام، تعامل خلالها مع عدد كبير من الحالات وأجرى عدد من الجراحات الناجحة.

ويقدم الدكتور عاصم البراشي الخدمات المُختلفة في مجال جراحة الأورام باستخدام أحدث التقنيات، ومن الخدمات التي يقدمها:

• عمليات استئصال أورام البنكرياس. ب
  • استئصال أورام المثانة.