يُعد سرطان المثانة أحد أكثر أنواع الأورام انتشاراً، وينشأ في الخلايا المُبطنة للمثانة وهي العضو المسئول عن تجميع البول لحين التخلص منه خارج الجسم، وأورام المثانة من أكثر أنواع الأورام المُرتبطة بالجهاز البولي انتشاراً، فما هي أعراض الإصابة، وأهم الأسباب التي قد تزيد من فرص الإصابة به، وكيف يتم علاج سرطان المثانة؟ هذا ما سنتعرف عليه خلال السطور القادمة.
يُصيب سرطان المثانة الرجال بصورة أكبر من السيدات، وهو إحدى المشكلات التي تُصيب الجهاز البولي، وتتسبب في ظهور أعراض تُشبه التهابات المسالك البولية، وعلى الرغم من كونه أحد أنواع الأورام الخبيثة؛ إلا أنه يتم اكتشافه في المراحل المبكرة مما يسهل علاجه.

ما هي اسباب سرطان المثانة؟

في الكثير من الأحيان يكون السبب الأساسي للإصابة بالسرطان غير معروفة، لكنها تحدث نتيجة تغيرات جينية أو طفرات في خلايا المثانة، مما ينتج عنه نمو الخلايا بصورة غير طبيعية بصورة أكبر من المعتاد، مما يؤدي إلى تراكمها وتكون الورم.وعادةً ما يُصيب سرطان المثانة الخلايا المُبطنة للمثانة من الداخل، وهو أكثر أنواع أورام المثانة انتشاراً.

اسباب سرطان المثانة

وهناك عدة أسباب قد تزيد من فُرصة الإصابة بسرطان المثانة من أهمها:

• التقدم في العمر: على الرغم من أن أورام المثانة تحدث في أي عمر؛ إلا أنها تزيد مع التقدم في العمر، وتزيد نسبة حدوثها بعد عمر 55 عاماً، فمع التقدم في العمر تزيد فرصة الإصابة بأورام المثانة.
  • التدخين: يساعد التدخين في زيادة فرص الإصابة بسرطان المثانة، فعادةً ما يتم التخلص من المواد الكيميائية الضارة الموجودة في السجائر عن طريق البول، وتتسبب هذه المواد في إحداث ضرر في الخلايا المُبطنة للمثانة، مما يزيد من فُرص الإصابة بالأورام.
  • الجنس: أثبتت الدراسات أن الرجال أكثر عُرضة للإصابة بأورام المثانة من السيدات.
  • كثرة التعرض للمواد الكيميائية: بعض المواد الكيميائية مثل الزرنيخ تزيد من فُرص الإصابة بسرطان المثانة، فهذه المواد تمر عبر المثانة قبل التخلص منها، وهو ما يتسبب في إصابة المثانة بالسرطان.
  • التهاب المثانة: التهاب المثانة المزمن والذي يتكرر لأكثر من مرة خلال فترات قصيرة يتسبب في تغيير خلايا المثانة، مما يجعله أحد عوامل الخطورة للإصابة بسرطان المثانة.
  • إصابة سابقة بأورام المثانة: على الرغم من أن أورام المثانة يتم تشخيصها وعلاجها في مراحل مبكرة؛ إلا أن هناك فرصة لعودته مرة أخرى بعد العلاج، لذا يجب المتابعة بشكل دوري لتفادي الإصابة بسرطان المثانة مرة أخرى.
  • وجود تاريخ عائلي: إصابة أحد الأبوين بسرطان المثانة تعني احتمالية إصابة الأبناء نتيجة وجود تاريخ وراثي.
  • علاج السرطان: نتيجة لأن أكثر المواد يتم التخلص منها عن طريق البول، فإن المواد الكيماوية الضارة التي توجد في بعض أدوية علاج السرطان تمر على المثانة، مما قد يتسبب في حدوث ضرر في الخلايا وإصابتها بالسرطان.

أنواع سرطان المثانة

يتم تصنيف سرطان المثانة وفقاً لنوع الخلايا المُصابة بالسرطان، ويتم تقسيمها لثلاث أنواع كالآتي:

1. سرطان الظهارة البولية، وهي الخلايا المُبطنة للمثانة من الداخل، وهذا النوع هو الأكثر انتشاراً.
  2. سرطان الخلايا الحُرشفية، وينتج عن نتيجة تهيج خلايا المثانة نتيجة العدوى أو استخدام القسطرة البولية لفترات طويلة.
  3. سرطان الغدد، وهذا النوع يبدأ في الغدد التي تُفرز المخاط داخل المثانة

اعراض سرطان المثانة

تُشبه أعراض سرطان المثانة الكثير من المشكلات التي تُصيب المثانة مثل التهاب المثانة، وفيما يلي أهم الأعراض التي قد تبين الإصابة:

• وجود دم في البول ( تظهر في التحاليل ).
  • ألم أثناء التبول.
  • الحاجة المُلحة للتبول.
  • كثرة التبول.
  • الشعور بألم في الظهر.

مراحل سرطان المثانة

يتم تقسيم مراحل سرطان المثانة إلى خمسة مراحل من 0-4، ففي مرحلة 0 يتمركز السرطان في الخلايا المُبطنة للمثانة، بينما ويزيد انتشار الخلايا السرطانية مع زيادة المرحلة، فتشير المرحلة 4 إلى مرحلة متقدمة من المرض حيث تشير إلى انتشار المرض إلى الخلايا المجاورة وأعضاء الجسم المختلفة

تشخيص سرطان المثانة

يتم تشخيص سرطان المثانة من خلال منظار المثانة وأخذ عينة من خلايا المثانة وفحصها، كما يتم عمل بعض التحاليل للبول بالإضافة إلى استخدام بعض الأشعة مثل الأشعة المقطعية في التشخيص.
وبعد التأكد من الإصابة بسرطان المثانة يطلب الطبيب بعض الفحوصات الإضافية لتحديد مرحلة السرطان ومدى انتشار الخلايا السرطانية إلى أعضاء الجسم مثل:

• الأشعة المقطعية.
  • الرنين المغناطيسي ( MRI ).
  • الأشعة السينية على الصدر.
  • فحص العظام.

علاج سرطان المثانة

وفقاً للمرحلة التي وصل إليها السرطان ونوعه يتم تحديد طريقة العلاج المناسبة له، وفيما يلي أهم الطرق المُستخدمة في علاج سرطان المثانة:

1. جراحة استئصال أورام المثانة.
  4. العلاج المناعي.
  5. العلاج الموجه.

علاج سرطان المثانة جراحياً

تُعد جراحة استئصال أورام المثانة من أكثر الطرق الفعالة في التخلص من أورام المثانة بصورة نهائية، ويتم تحديد نوع الجراحة المناسبة وفقاً لنوع السرطان وانتشاره، ففي حال إصابة الخلايا المُبطنة؛ يستخدم الطبيب منظار المثانة للتخلص من الخلايا السرطانية حيث يتم استخدام تيار كهربي أو ليزر عالي الطاقة لحرق الخلايا والتخلص منها دون شق جراحي حيث يتم إدخال المنظار عن طريق مجرى البول.
أو يتم استئصال المثانة الجزئي في حال انتشار الورم بجزء منها، أما في حال إصابة المثانة كاملةً بالأورام فيتم استئصال كُلي للمثانة وبعض الأعضاء القريبة منها مثل البروستاتا عند الرجال أو الرحم والمبيض عند السيدات.

الدكتور عاصم البراشي مدرس واستشاري جراحة الأورام بجامعة القاهرة والمعهد القومي للأورام، وافضل دكتور جراحة اورام في مصر، صاحب خبرة كبيرة في مجال جراحة الأورام، ويعتمد على استخدام أحدث الطرق في علاج أنواع الأورام المختلفة، ومن الخدمات التي يقدمها الدكتور عاصم البراشي:

• استئصال أورام الثدي.
  • أورام البنكرياس.
  • أورام القولون.
  • استئصال أورام المثانة.
  • استئصال أورام الغدد الليمفاوية.