يشمل سرطان الفم الحالات التي تعاني من نمو خلايا سرطانية في أي جزء من أجزاء الفم والتي تشمل اللثة، والشفتين، واللسان، ومنطقة أسفل اللسان، و سقف الفم وقاع الفم، والخدين من الداخل، ويحدث نتيجة لطفرة جينية في خلايا أيٍ من هذه الأجزاء، ويمثل الاكتشاف المبكر لهذه الأورام عامل أساسي في رفع نسب الشفاء، فما هي اعراض مرض سرطان الفم؟ وكيف يتم علاجه؟ 

 

ماهي اسباب سرطان الفم؟ وما هي أهم عوامل الخطورة التي تزيد من نسب الإصابة به؟ وما هي أهم العلامات التي تُشير للإصابة به؟ وكيف يتم تحديد العلاج المناسب لكل حالة؟ جميع هذه الأسئلة ستجد إجابتها في هذا المقال. 

 

سرطان الفم: 

 

يُشير سرطان الفم هو نوع السرطان الذي يبدأ في خلايا أي جزء من أجزاء الفم والتي تضم الشفتين، واللسان، والجزء داخل الفم، ويحدث نتيجة لطفرة جينية في هذه الخلايا، تتسبب الطفرة الجينية في سرعة نمو هذه الخلايا، وهو ما يسبب ظهور الورم. 

 

ماهي اسباب سرطان الفم؟ وما أهم عوامل الخطورة للإصابة به؟ 

 

يصعب تحديد سبب معين للإصابة بأنواع السرطان المختلفة، ومنها سرطان الفم، فحتى الآن يصعب تحديد السبب الرئيسي لتكون الطفرة الجينية المُتسببة في نشأة الخلايا السرطانية، ونتيجة لهذه الطفرة والتي عادةً ما تبدأ في الخلايا الحُرشفية المُبطة لسطح الشفتين والفم؛ يزيد مُعدل نمو هذه الخلايا ولا تخضع لسيطرة الجسم. 

 

وهناك بعض عوامل الخطورة التي قد تزيد من خطر الإصابة بأورام الفم، ومن أهم هذه العوامل: 

 

  • نقص المناعة.
  • التدخين واستخدام الأنواع المختلفة من التبغ. 
  • كثرة التعرض لأشعة الشمس الضارة. 
  • الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري. 

 

ما هي اعراض مرض سرطان الفم؟ 

 

هناك عدد من الأعراض التي قد تُشير إلى الإصابة بأورام الفم، وفيما يلي أهم اعراض مرض سرطان الفم: 

  • وجود بعض التكتلات في الفم. 
  1. الشعور بألم في الفم والأذن. 
  2. تخلخل في الأسنان. 
  3. بقع بيضاء أو حمراء في الجزء الداخلي من الفم. 
  4. وجود قرح في الفم أو الشفة لا تلتئم بسهولة. 
  5. الإصابة بالتهاب الحلق وتغير في الصوت دون سبب واضح. 

 

وعند ظهور اعراض مرض سرطان الفم يجب التوجه إلى طبيب الأورام حتى يتم التشخيص المبكر وتحديد العلاج المناسب للحالة. 

 

وتختلف سرعة انتشار سرطان الفم حسب نوع الورم، فبعض أورام الفم تنتشر بسرعة خلال عدة أسابيع قليلة أو عدة أشهر، بينما هناك أنواع أخرى تنتشر ببطء شديد خلال سنوات. 

 

علاج سرطان الفم: 

 

هناك عدة طرق مستخدمة في علاج سرطان الفم، تختلف وفقاً لطبيعة الورم وانتشاره والحالة الصحية للمريض، وتشمل الطرق المُستخدمة في العلاج الجراحة، والعلاج الكيماوي، والعلاج الإشعاعي، وقد تُستخدم طريقة واحدة في العلاج، أو يتم الدمج بين أكثر من طريقة للتأكد من التخلص من الخلايا السرطانية. 

 

عملية استئصال أورام الفم: 

 

تُعد الجراحة أحد الطرق الفعالة في علاج أورام الفم، ويقوم الطبيب باستئصال الورم وحافة الأنسجة السليمة المُحيطة به، وفي حال انتشار الورم إلى العقد الليمفاوية يتم استئصال العقد الليمفاوية أيضاً، وفي بعض الحالات قد يتطلب الأمر استئصال جزء من اللسان وعظام الفك، ويتم إعادة تجميل الفم بعد استئصال الفم لاستعادة قدرته على الكلام والمضغ. 

 

وقد تنطوي عملية استئصال أورام الفم عن بعض المخاطر منها النزيف أو العدوى، لذا يجب البحث عن احسن دكتور جراحة اورام فى مصر لإجراء العملية وتجنب أي مضاعفات. 

 

كيف أحمي نفسي من سرطان الفم؟ 

 

هناك بعض النصائح التي ستساعدك في الوقاية من الإصابة بسرطان الفم من أهمها: 

 

  1. تجنب التدخين وتعاطي التبغ بطرقه المختلفة. 
  2. احرص على تناول الفاكهة والخضروات الطازجة. 
  3. تجنب التعرض لأشعة الشمس الضارة لفترات طويلة.
  4. حافظ على نظافة الفم والمتابعة الدورية مع طبيب الأسنان. 
  5. احرص على استشارة الطبيب في حال استمرار تقرحات الفم أو الألم والنزيف لفترات طويلة.