أورام الثدي هي أكثر أنواع الأورام شيوعاً بين السيدات، وهي من أكثر أنواع الأورام انتشاراً بين السيدات بعد أورام الجلد، ويُصيب الرجال والسيدات على حدٍ سواء، لكنه يكثر في السيدات، وهناك عدة طرق تستخدم في علاج اورام الثدي وفقاً لما يراه الطبيب مناسباً، فكيف يتم تشخيص وعلاج هذه الأورام، هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.
نتيجة لنمو خلايا سرطانية في الثديين يؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي، وهو من أكثر أنواع الأورام النتشاراً، والذي يتسبب في عدد كبير من وفيات الأورام حول العالم سنوياً، وقد ساعدت حملات التوعية بتقليل نسب الوفاة من سرطان الثدي بصورة كبيرة عالمياً، فقد ساعد الاكتشاف المُبكر في علاج الورم في مراحله الأولى قبل انتشاره لأجزاء الجسم الأخرى.

سرطان الثدي

تنمو الخلايا السرطانية في الثدي نتيجة حدوث طفرة جينية في الخلايا، مما يجعلها تنمو بصورة أسرع من المُعتاد، بشكلٍ لا يستطيع الجسم التحكم بها، مما يؤدي إلى تراكمها وتكون كتلة أو ورم في الثدي، وعادةً ما تبدأ أورام الثدي في القنوات والغدد اللبنية، أو في أي أنسجة الجسم الأخرى، ومع تطور المرض؛ ينتشر الورم للعقد الليمفاوية القريبة، ومنها إلى أجزاء الجسم الأخرى.

أسباب وعوامل الخطورة للإصابة بسرطان الثدي

في أغلب الأحيان قد تكون الأسباب الحقيقية وراء إصابة بعض الأشخاص دون غيرهم بسرطان الثدي غير معروفة، لكن قد وجد الباحثون بعض عوامل الخطورة التي تزيد من فُرص الإصابة بسرطان الثدي:

  • الإناث أكثر عُرضة للإصابة بسرطان الثدي. 
  • التعرض للعلاج الإشعاعي على الصدر في مرحلة الطفولة. 
  • التقدم في العمر. 
  • بدء الدورة الشهرية في عمرٍ مبكرة. 
  • انقطاع الطمث في سن كبيرة. 
  • إنجاب الطفل الأول في بعد الثلاثين، وكذلك عدم الحمل. 
  • الإصابة السابقة بسرطان الثدي. 
  • وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي. 
  • الإصابة بالسمنة تُعد أحد عوامل الخطورة.
  • تلقي العلاج الهرموني في سن اليأس. 

كل هذه العوامل قد تزيد من فُرص الإصابة بسرطان الثدي، لكن على الرغم من ذلك وُجد أنه لايشترط توافرها أو عدمه للإصابة بهذا النوع من الأورام.

أعراض سرطان الثدي

هناك عدد من الأعراض التي تشير إلى الإصابة بسرطان الثدي من بينها:

  1. تغير شكل الثدي أو حجمه أو مظهره. 
  2. ظهور كتلة أو ورم تختلف عن الأنسجة التي تحيط به. 
  3. ظهور الحلمة المقلوبة ( لم تكن موجودة من قبل) مع وجود إفرازات.  
  4. تغير في ملمس جلد الثدي وتقشير في الهالة البنية المُحيطة بالحلمة

الفرق بين الأورام الحميدة والخبيثة في الثدي

هناك عدة أعراض قد تفرق بين الأورام الحميدة والخبيثة في الثدي، ففي حين يكون الورم الخبيث صلب وثابت في مكانه مع عدم وجود انتظام في شكله؛ فإن الورم الحميد يكون مطاطي ومتحرك وينمو بشكل دائري منتظم، بالإضافة إلى ذلك فإن الأورام الحميدة لا تتسبب في إفرازات الحلمة أو الحلمة الغائرة، كما أن الأورام الخبيثة لا تسبب الشعور بالألم إلا في مراحل متأخرة.

طرق تشخيص أورام الثدي

هناك عدة طرق تساعد في تشخيص أورام الثدي، وفيما يلي أهم طرق التشخيص:

  1. الفحص السريري للمريض من خلال فحص الثدي. 
  2. استخدام الأشعة السينية. 
  3. التصوير بالموجات فوق الصوتية. 
  4. التصوير بالرنين ( MRI ).
  5. أخذ خزعة من أنسجة الثدي لفحصها

اورام الثدي وعلاجها

تختلف طرق علاج أورام الثدي وفقاً لنوع الورم فعلاج ورم حميد في الثدي تختلف عن علاج اورام الثدي الخبيثة، وفيما يلي أهم المعلومات عن اورام الثدي وعلاجها :

علاج ورم حميد في الثدي :

غالباً ما تخضع أورام الثدي الحميدة للمراقبة فقط لتجنب تحولها إلى النوع الخبيث، فالأورام الحميدة لا تسبب أي ضرر في كثير من الأحيان، لكنها قد تزيد في الحجم في ظروف معينة مثل الحمل والرضاعة نظراً لتغيرات الهرمونات، لكنها تعود لطبيعتها بعد انتهاء المرحلة.
وفي بعض الأحيان قد يكون علاج الأورام الحميدة هو استئصالها جراحياً أيضاً، وقد يحدث ذلك في حالة زيادة أو سرعة نمو خلايا الورم، أو تأثيرها على الأوعية الدموية الأخرى.

علاج اورام الثدي الخبيثة

نظراً لسرعة نمو وانتشار خلايا الأورام الخبيثة في الثدي؛ فإن الحل الجراحي هو الأمثل في هذه الحالة، وتشمل الخيارات الأخرى المُتاحة في علاج الأورام الخبيثة العلاج الكيماوي، والعلاج الإشعاعي، والعلاج الهرموني، والعلاج بالأدوية المُستهدفة، والعلاج المناعي، وفقاً لما يراه الطبيب مناسباً.
في البداية يحدد الطبيب نوع السرطان والمرحلة التي وصل إليها ويتم تصنيفها من 0-4، ووفقاً لمرحلة السرطان يحدد الطبيب طريقة العلاج المناسبة، أو طريقة إزالة الورم، وفيما يلي أهم طرق الاستئصال:

  • استئصال جزئي للثدي: يتم استئصال الورم فقط وبعض الأنسجة السليمة المُحيطة به.
  • عملية استئصال الثدي: تتم عملية استئصال الثدي كاملاً في حال انتشار الورم به. 
  • استئصال الثديين: يتم استئصال الثديين في حال انتشار السرطان في كلاهما.قد تتُفضل بعد السيدات استئصال الثدي المُصاب والسليم أيضاً، نتيجة وجود فرصة لعودة الورم مرة أخرى بعد الاستئصال.
  • استئصال العقد الليمفاوية: قد ينتشر الورم من الثدي إلى العقد الليمفاوية القريبة من الثدي لذا يتم استئصالها..

أسعار عملية استئصال أورام الثدي

يتراوح متوسط تكلفة عملية سرطان الثدي ما بين 35-66 ألف جنيه مصري، ويحدد هذه التكلفة عدة عوامل من أهمها:

  • نوع الورم ودرجته وحجمه. 
  • الإجراءات الجراحية التي قد تصاحب العملية. 
  • التقنية المُستخدمة في العملية. 
  • شهرة الطبيب وخبرته ودرجته  العملية. 
  • مدة البقاء في المستشفى بعد العملية. 
  • شهرة المستشفى وجودة خدماتها. 

الدكتور عاصم البراشي مدرس جراحة الأورام

الدكتور عاصم البراشي افضل دكتور جراحة اورام في مصر، مدرس واستشاري جراحة الأورام بجامعة القاهرة، والمعهد القومي للأورام، تخرج من كلية الطب والجراحة، وحصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه في تخصص جراحة الأورام، وهو صاحب خبرة كبيرة في هذا المجال، كما أنه على اطلاع دائم بأحدث التقنيات المُستخدمة في استئصال الأورام، مما جعله يحظى بثقة عملائه.