أورام الكلى أحد أنواع الأورام التي تُصيب الرجال والسيدات على حدٍ سواء، كما أنها تُصيب البالغين والأطفال أيضاً، ومع وجود الكثير من عوامل الخطورة للإصابة بأورام الكلى زادت نسب الإصابة بهذه الأورام، فما هي اعراض سرطان الكلى؟ وهل هي من الأورام الخطيرة؟ وكيف يتم التعامل معها؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمة.

تزيد نسبة الإصابة بأورام الكلى نتيجة التعرض للإشعاع أو الملوثات الموجودة في البيئة المحيطة، وسرطان الكلى مثله مثل باقي الأنواع من الأورام والتي تحدث نتيجة تكون طفرة جينية في الخلايا الموجودة بالكلى، مما يتسبب في تكاثرها بصورة غير طبيعية ولا تخضع لسيطرة الجسم، مما يجعلها تتراكم وتكون الورم.

أسباب الإصابة بسرطان الكُلى

في الحقيقة لا توجد أسباب واضحة لتكون الطفرات التي تحدث عند بداية الإصابة بالورم، لكن وجدت بعض الدراسات أن هناك عدة عوامل تزيد من نسبة تكون هذه الطفرات والإصابة بأورام الكلى، ومن بين هذه العوامل:

  1. الإصابة بالفشل الكلوي: وُجد أن المصابين بالفشل الكلوي والذين يعتمدون بشكل أساسي على الغسيل الكلوي أكثر عُرضة للإصابة بأورام الكلى.
  2. ارتفاع ضغط الدم: المصابون بارتفاع ضغط الدم أكثر عُرضة للإصابة بأورام الكلى.
  3. السمنة: السمنة أحد أهم العوامل للإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر وأمراض القلب، وقد وُجد أن السمنة وزيادة الوزن لها علاقة بالإصابة بعدد من الأمراض السرطانية منها سرطان الكُلى.
  4. التقدم في العمر: تزيد فرصة الإصابة بأورام الكلى مع التقدم في العمر.
  5. التدخين: المدخنون أكثر عُرضة من غير المدخنين للإصابة بالأنواع المختلفة من الأورام، وتقل فرص الإصابة بالتوقف عن التدخين.
  6. التاريخ الوراثي: وجود تاريخ وراثي للإصابة بأورام الكلى يزيد من فرصة الإصابة بهذه الأورام.
  7. المواد الكيماوية: التعرض لبعض المواد الكيماوية يزيد من خطر الإصابة بأورام الكلى.

اعراض سرطان الكلى

عادةً لا تظهر اعراض سرطان الكلى في المراحل الأولى للمرض، لكن مع زيادة حجم الورم وانتشاره إلى أجزاء الجسم الأخرى تبدأ الأعراض في الظهور، وتتمثل الأعراض في:

  1. الشعور بألم في الظهر، ويختلف ألم أورام الكلى عن ألم الظهر في كونه لا يستجيب لاستخدام المسكنات، كما أنه يكون عميق وليس ألم سطحي.
  2. وجود دم في البول وكذلك وجود عكارة في لون البول.
  3. وجود ورم أو كتلة في الظهر مقابلة لمنطقة الحوض.
  4. الشعور بالتعب والإرهاق الدائم مع بذل أقل مجهود.
  5. الشعور بألم أثناء التبول مع الحاجة المٌلحة المتكررة للتبول.
  6. ارتفاع درجة الحرارة مع زيادة التعرق ليلاً.
  7. الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  8. ألم في العظام.
  9. الغثيان والقيء.
  10. فقدان الشهية ونقص الوزن دون اتباع حمية غذائية

وتختلف هذه الأعراض من شخص لآخر وفقاً لمرحلة الورم وانتشاره في أجزاء الجسم المختلفة.

ما هي مراحل أورام الكلى؟

تمر أورام الكلى بأربعة مراحل تبدأ بالمرحلة الأولى وفيها يكون عدد الخلايا السرطانية بسيطة وموجودة في الكلى فقط، وفي هذه المرحلة قد لا تظهر أي أعراض للإصابة، وصولاً للمرحلة الرابعة وهي أكثر المراحل تقدماً وفيها يزيد حجم الورم وينتقل لأجزاء الجسم الأخرى.

وتكمن خطورة سرطان الكُلى في عدم اكتشاف الورم في مراحله الأولى، مما يجعل العلاج والتخلص التام من المرض أمراً صعباً، فنسبة الشفاء من أورام الكلى في المراحل الاولى قد تصل لـ 90%، أما في المراحل المتقدمة تقل نسب الشفاء بصورة كبيرة.

هل سرطان الكُلى خطير؟

تختلف خطورة أورام الكلى وفقاً لعدة عوامل، وللإجابة عن سؤال “ متى يكون سرطان الكلى خطير؟ ” فهناك عدة عوامل تحدد مدى خطورة أورام الكلى من بينها:

  1. نوع الورم، فنسبة كبيرة من أورام الكلى من النوع الحميد، وهي أقل خطورة من الأورام الخبيثة.
  2. مرحلة اكتشاف الورم، فيساعد الاكتشاف المبرر في تقليل خطورة المرض.
  3. الحالة الصحية للمريض.

كيف يتم علاج أورام الكلى؟

يتم علاج أورام الكلى وفقاً لحالة المريض ونوع الورم ومرحلة اكتشافة، وبعد إجراء الفحوصات اللازمة والأشعة؛ يحدد الطبيب الطريقة المناسبة للعلاج من بين الطرق التالية:

  1. الجراحة.
  2. العلاج الكيماوي.
  3. الأدوية المناعية.
  4. العلاج الموجه

وبعد تلقي العلاج يزيد تساؤل الكثير من المرضى “ماهي علامات الشفاء من السرطان؟” والحقيقة أن من أهم علامات الشفاء من الأورام، ونجاح العلاج المستخدم هو اختفاء الورم أو نقص حجمه، ويساعد أيضاً في تقييم ونجاح العلاج مجموعة من تحاليل الدم، والتي تشير لعودة النسب لطبيعتها، بالإضافة إلى دلالات الأورام في الدم.

الدكتور عاصم البراشي

الدكتور عاصم البراشي افضل دكتور لعلاج الاورام في مصر، وهو مدرس واستشاري جراحة الأورام بالمعهد القومي للأورام وجامعة القاهرة، وصاحب خبرة كبيرة تمتد لسنوات في تشخيص وعلاج الحالات المختلفة من الأورام، فقد ساعد حالات عديدة في التخلص التخلص من الأورام بأنواعها المختلفة.